ديكورات المنزل

أفكار متنوعة لتصميم غرفة المعيشة الصغيرة

لا داعي للقلق بشأن مساحة غرفة المعيشة . فمهما كانت مساحتها صغيرة يمكنك أن تجعل منها غرفة جميلة وسهلة الاستخدام في نفس الوقت . و بالطبع كلمة السر هنا هي التصميم الذكي. بمعرفة احتياجاتك الأساسية من غرفة المعيشة و ما يحب أن يتوافر فيها ليناسب نظام حياتك اليومي يمكنك خلق تصميم مبدع يحول غرفة معيشتك الصغيرة إلى مكان تستمع بقضاء الوقت فيه. نقدم لك هنا في موقع بيتك نصائح و أفكار الخبراء فيما يخص تصميم غرفة المعيشة الصغيرة. 

اختر الأثاث المناسب  لمساحة غرفة المعيشة

·        اختيار قطع الأثاث ذات القياسات و الأبعاد المناسبة لمساحة الغرفة وتتوافق مع احتياجاتك هو العامل الأهم في تصميم غرفة المعيشة الصغيرة . لذا لابد من اصطحاب شريط القياس بالمتر معك عند خروجك لشراء قطع الأثاث . من المهم قياس كل قطعة أثاث قبل أخذ القرار بشرائها لترى أن كانت ستناسب المساحة المحددة لها. 

·        يؤكد المصمم روبين ويلسون من نيويورك على ضرورة اختيار الاثاث الذي يتناسب مع المساحة الصغيرة لغرفة المعيشة. فعليك مثلا تجنب شراء طقم انتريه متصل بالأرض ، لأن هذا النوع من اطقم الجلوس سيستنفذ الكثير من مساحة الغرفة. لذا من الأفضل شراء أو صنع طقم جلوس مرفوع عن الارض  بأرجل رفيعة.

·        مساحة الغرفة الصغيرة لا تعني ضرورة استخدام قطع أثاث صغيرة  جدا ولكن الأفضل الدمج بين هذا و ذاك. يمكنك مثلا اختيار كنبة كبيرة إلى حد ما  مع كراسي بحجم صغير تتناسب مع مساحة الغرفة . بهذا الشكل ستعطي الغرفة الاتساع المطلوب و في نفس الوقت ستحصل على أماكن كافية للجلوس.  

·        يمكنك أيضا تصميم ركنة على شكل حرف  بدلا من طقم الأنتريه . فمن مميزات الركنة التصاقها بالحائط مما يترك باقي مساحة الغرفة مفتوحة أمامك  للتحرك بسهولة، كما أنها توفر مقاعد جلوس كافية لستة أشخاص على الأقل.

·        حاول استخدام طاولة صغيرة متعددة الاغراض في وسط منطقة الجلوس. يمكنك اختيار طاولة ذات تصميم متعدد الاستخدامات ، فتعمل كطاولة لتقديم المشروبات و في نفس الوقت يمكنها أن تكون وحدة تخزين صغيرة للكتب و الاقلام و ما شابه و في نفس الوقت تحوي إكسسوار ديكور صغيرة تزيد من جمال الغرفة.

 استغلال أركان الغرفة:


مهما كانت مساحة غرفة المعيشة صغيرة ، فأنك بالتأكيد تحتاج إلى وضع مكتبة صغيرة بها، يمكنك استغلال أحد أركان الغرفة لتصميم مكتبة كورنر. من مميزات المكتبات الكورنر توفير المساحة و قضاء الغرض في نفس الوقت.  من الممكن أيضا استغلال ارتفاع أحد الحوائط بتصميم مكتبة طولية ذات ارتفاع عال ومساحة صغيرة.

و من حسن الحظ أن الاتجاه في التصميمات المودرن يميل إلى المكتبات البسيطة التي تعتمد أساسا على الحائط كخلفية لها. هذا النوع من المكتبات لا يحتاج إلى مساحة كبيرة كما أن له أشكال مختلفة تجذب العين و تزيد من جمال غرفة المعيشة.

 

اختيار ألوان الدهانات وورق الحائط 

·        من الأفضل اختيار الالوان الفاتحة لتضفي شعورا باتساع الغرفة . يمكنك استخدام لون واحد  بدرجات مختلفة . حيث ان تعدد الالوان في المساحة الصغيرة  يعطي شعورا بالضيق و الازدحام.  يمكنك أن تطبق الدرجة الافتح  و المحايدة من اللون على ثلاث حوائط  ودرجة اللون الأساسية  المميزة  على الحائط الرابع.

 

·        أما إذا كنت من عشاق الألوان الداكنة لما تضيفه من جاذبية للمكان فيمكنك استخدام أحد الالوان الداكنة  لكن بشرط استخدام دهان ستان أو دهان بنصف لمعان لما لهما من قدرة على عكس الضوء مما يساهم في الشعور باتساع غرفة معيشتك أيضا.

·        يعد ورق الحائط خيارا جيدا لغرفة المعيشة الصغيرة ، خصوصا ورق الحائط ذا الخطوط الأفقية و الطويلة.  فورق الحائط ذات الخطوط الأفقية يزيد من الشعور باتساع الغرفة اما ورق الحائط ذات الخطوط الطولية يزيد من الشعور بارتفاع حوائط الغرفة.
 

كيفية اختيار سجاد و ستائر غرفة المعيشة الصغيرة 

·        استخدام سجادة فاتحة اللون بإمكانها زيادة شعورك بالراحة و الاتساع في غرفة المعيشة . ولكن يفضل استخدام سجادة صغيرة لتحديد منطقة الجلوس فقط وليس لتغطية الغرفة بأكملها.  

·        في غرف المعيشة الصغيرة يفضل ترك النوافذ بلا ستائر( اذا كانت النوافذ الوميتال) أو استخدام ستائر بخامات شفافة وألوان فاتحة مثل الشيفون لترك المجال مفتوحا للضوء الطبيعي ليتسلل داخل الغرفة . لضوء النهار قدرة ساحرة على زيادة اتساع الغرفة.

 

كانت هذه بعض الأفكار التي ربما تساعدك على استغلال مساحة غرفة المعيشة لديك بأفضل شكل و قضاء وقت ممتع فيها.

 تحديث: إذا كنت تواجه مشكلة في تصميم غرفة المعيشة الصغيرة او غرفة المعيشة بشكل عام، شاركنا بتعليق و سوف نكون معك للحصول على ما تريد.


بيتك اونلاين

يسعدنا تواصلكم واستفساراتكم، اذا كان لديك سؤال اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد عليه

هل اعجبك هذا الموضوع ؟
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى