ديكورات المنزل

أنواع وحدات الاضاءة واستخداماتها

لقد تطور مفهوم الاضاءة وصناعة وحدات الاضاءة بشده في الأعوام القليلة الماضية. وأصبح لدينا العديد من الخيارات المتاحة لانارة البيت.  بدءا من وحدات الاضاءة المعمارية والتي تحتاج إلى مختصين لتركيبها وتوزيعها وانتهاءا بوحدات الاضاءة الديكورية أو الجمالية والتي لا تحتاج سوى كابل للكهرباء ومنضدة توضع عليها.

على الرغم من ارتباط بعض وحدات الاضاءة بنوع معين من الاضاءة (تعرف على أنواع الاضاءة من هنا) إلا أن معظمها متعدد الاستخدامات ويمكن استعماله بطرق مختلفة.

وحدات الاضاءة المعمارية: 

هذا النوع من وحدات الاضاءة يدخل في بنية الغرفة نفسها ويحتاج إلى مختصين لتركيبها وتوزيعها بشكل سليم. عادة ما تستخدم الاضاءة المعمارية لخدمة الاضاءة المحيطة، ويفضلها الكثير من مصممي الاضاءة كمصدر غير مباشر للضوء. حيث أن مصادر الضوء الغير مباشرة تنشر النور في المكان بدون توهج عال أو التسبب في وجود ظلال في الغرفة.

 

أشهر أنواع الاضاءة المعمارية هي:

إضاءة السقف المعلق cove lighting:

يتم تركيب وحدات إضاءة السقف المعلق على  حواف السقف المعلق في الجهة الداخلية المواجهة للسقف مما يجعلها مخفية عن الاعين. يسلط هذا النوع من الاضاءة النور للاعلى باتجاه السقف.

إضاءة الكورنيشة  fossit lighting:

يتم تركيب وحدات إضاءة الكورنيشة في أعلى الحوائط أو في الكورنيشة نفسها ( اذا وجد). تسلط إضاءة الكورنيشة النور للأسفل باتجاه الحوائط لتنشر الضوء عليها.

إضاءة الستارة  valance lighting:

تسمى بهذا الاسم لأنها دائما تكون مخفية خلف ستار أو غطاء افقي من الخشب أو المعدن أو الزجاج. يتم تركيبها فوق النوافذ أو في أعلى الحوائط. توجه النور للاعلى وللأسفل أيضا.

وحدات الاضاءة المخفية (بيوت النور):

 

يسمى هذا النوع بوحدات الاضاءة المخفية لانه يتم تركيبها فوق السقف نفسه ولكن الفتحة التي ينبعث منها النور تتساوى مع سطح السقف، لذا لا يمكنك رؤية اي جزء بارز منها كما هو الحال في بقية وحدات الاضاءة. يطلق عليها البعض أيضا اسم (بيوت النور)

تحتاج وحدات الاضاءة المخفية إلى ٦ بوصات على الأقل من المساحة الخالية أعلى السقف، ولا بد أيضا من تزويدها بمادة عازلة. وحدات الاضاءة المخفية ترسل شريط ضيق نسبيا من الضوء إلى اتجاه واحد في الغرفة. يمكن استخدامها لخدمة أنواع الاضاءة الأساسية (الاضاءة المحيطة والاضاءة التوجيهية وإضاءة المهام).

 

إضاءة المسار:

إضاءة المسار هي عبارة عن جهاز له شكل خطي يشبه المسار، يتم تعليقه في السقف غالبا وعلى الحوائط أحيانا. عادة ما يستخدم جهاز إضاءة المسار لخدمة الاضاءة التوجيهية أو إضاءة المهام. يتكون هذا الجهاز بشكل اساسي من جزئين:

  • المسار: هذا هو الجزء الذي يتم تثبيته بالسقف أو الحائط و يتم توصيله بالكهرباء . له أشكال عديدة أشهرها يشبه الخط المستقيم أو حرف U
  • الروؤس: هي الوحدات التي تمسك اللمبة وتصلها بالمسار . يمكن تركيب هذه الوحدات بأي مكان في المسار ، كما يمكن تغيير اتجاها إلى الناحية التي تريدها.

 

وحدات إضاءة أسفل خزانات المطبخ:

تعتبر وحدات الاضاءة أسفل خزانات المطبخ مناسبة تماما كنوع من إضاءة المهام لانارة سطح العمل (رخام المطبخ).  ستساعدك على تحضير الطعام باريحية ودون إرهاق عينيك. هناك العديد من وحدات الاضاءة التي تناسب هذا الغرض ولكن عليك باختيار وحدات إضاءة خفيفة وصغيرة ولا تصدر حرارة عالية حتى لا تضر خزانات المطبخ. لمبات الفلوروسنت المستقيمة الصغيرة أو اسبوتات الاضاءة ربما تناسب هذا الغرض.

 

المعلقات أو الدلايات (وحدات الاضاءة المتدلية من السقف):

كما هو واضح من إسمها، يتم تركيبها وتعليقها في السقف لتوجه إضاءة مباشرة إلى الأسفل. عادة ما تتدلى لتلقي الضوء على السفرة أو على الطاولة في المطبخ. بعض الأشخاص يفضلون استخدامها بدلا من الثريات في غرف الاستقبال أيضا. تضفي شكلا جماليا على المكان لذا فإنها يمكن أن تخدم الاضاءة المحيطة والاضاءة الجمالية وأيضا إضاءة المهام.

الثريات (النجف):

كما هو المعروف، تعلق الثريات في الأسقف تسلط إضاءتها للأعلى باتجاه السقف تتميز بأشكالها المميزة والفخمة. تخدم الاضاءة المحيطة والاضاءة الجمالية أيضا بشكل كبير جدا اذا تم اختيارها بشكل يتناسب مع ديكور بيتك.

الشمعدانات الجدارية:

يتم تثبيت الشمعدانات الجدارية على سطح الجدران. توجه إضاءتها للأعلى أو للأسفل أيضا. تضفي شكلا جماليا للغرفة. يمكن استخدامها لخدمة الاضاءة التوجيهية لتضيف انارة خاصة للوحات الحائط. كما يمكن استخدامها للاضاءة المحيطة أيضا و لكن عادة ما تسبب الظلال.

وحدات إضاءة المنضدة (الاباجورة):

تتواجد باشكال ومقاسات مختلفة لتناسب جميع الأذواق. تتميز بتعدد استخداماتها وإمكانية نقلها من مكان لآخر. توجه وحدات إضاءة المنضدة أو المكتب (الاباجورة) النور للأسفل، بينما توجه وحدات الاضاءة الأرضية النور للاعلى. غالبا ما يتم استخدامها لإضاءة المهام كوحدة انارة اضافية للقراءة أو لعب الشطرنج، و لكنها تخدم الاضاءة الجمالية بشدة.

الوسوم
اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *