ديكورات المنزل

أنواع و خامات ملايات وشراشف السرير

دائما ما تستمتع المرأة بعملية التسوق بشكل عام و شراء كل ما هو جديد . أما إذا كان التسوق من أجل شراء الملايات الجديدة للسرير، فالأمر هنا له متعته الخاصة جدا. شراء ملايات جديدة لسريرك يعني إعطاءه طلة مختلفة تجعلك تشعرين  بالتغيير و التجديد في غرفة نومك دون تكلف الكثير من الأموال . اختيار  لونك المفضل يجعلك تشعرين بالسعادة و الابتهاج. و بالتأكيد اختيار خامة الملايات المناسبة تجعلك تستمعين  بملمس مريح و نوم هادئ بعد إرهاق طوال اليوم.نقدم لك في  هذا الموضوع نبذة عن أشهر خامات ملايات السرير بمميزاتها و عيوبها لانتقاء ما يناسبك منها.

 

الملايات المصنوعة من القطن

يعد القطن من أكثر الخامات انتشارا في صنع ملايات و شراشف السرير . اكتسب القطن شهرته في صناعة الملايات بفضل نعومته و مساميته وسهولة تنظيفه واعتدال سعره و طول عمره الافتراضي. تعددت أنواع القطن و اختلف منشأة . هذه هي أهم أنواع القطن المستخدمة في صناعة ملايات وشراشف السرير.

القطن المصري: هو أفضل أنواع القطن في صناعة ملايات و شراشف السرير و أكثرها رفاهية. فهو يضمن لك ملايات ذات جودة عالية وشديدة النعومة بفضل أليافه الحريرية الطويلة. يسمى هذا النوع بالقطن طويل التيلة وينمو في مصر حيث الطقس الدافئ الجاف. 

 قطن بيما : يتميز هذا النوع بنعومته أيضا ولمعانه الطبيعي. هو قطن متوسط التيلة ومناسب تماما لصنع ملايات و شراشف السرير. ينمو بشكل اساسي في جنوب غرب الولايات المتحدة بالإضافة إلى عدة أماكن أخرى قليلة.

 قطن المرتفعات الأمريكي: هو القطن الأكثر انتشارا في العالم . بالرغم من أن أمريكا هي منشأه الاصلي ، الا انه يزرع الان في الكثير من دول العالم. أليافه ليست طويلة مثل القطن المصري او قطن بيما لذا تقل درجة  نعومته عنهما. معظم ملايات و شراشف السرير مصنوعة من قطن المرتفعات الأمريكي بفضل وفرته ورخص ثمنه.

 

ملايات و شراشف السرير المصنوعة من قماش الفانيلا

قماش الفانيلا عبارة عن قماش قطني سميك إلى حد ما وله وبر. تتناسب الملايات المصنوعة من قماش الفانيلا مع الليالي الشتوية الباردة حيث أن وبره يعمل على حبس الحرارة في الجسم وتبعث على الدفء، كما أنه يتميز بنعومته أيضا.

 

ملايات و شراشف السرير المصنوعة من قماش الأيوسل  )التنسل) 

تنسل هو اسم ماركة تطلق على قماش الأيوسل . هو نوع من الأقمشة مصنوع من لب شجرة الكافور. تتميز ملايات تنسل (الأيوسل) بنعومتها و لمعانها  وقوتها وطول عمرها كما أنها مقاومة للتجعد و يمكن غسلها يدويا أو آليا و مضادة أيضا للبكتريا، بالرغم من أن قماش الأيوسل (تنسل) يعد من الأقمشة الباردة إلا أنه أقل مسامية من القطن لذا فإن درجة امتصاصه للعرق و الرطوبة أقل بكثير من القطن.

 

ملايات و شراشف السرير المصنوعة من الحرير

 الحرير هو قماش فاخر ناعم ينتج طبيعيا من دودة القز. في الواقع منافسة ملايات و شراشف السرير المصنوعة من الحرير الاصلي صعبة للغاية . حيث تتميز بالبرودة و الحريرية النعومة اللامتناهية مما يجعله مناسبا جدا لليلة رومانسية جميلة. ملايات الحرير الطبيعي  مضادة أيضا للحساسية. أما عن سلبيات الملايات وشراشف السرير المصنوعة من الحرير الطبيعي، تتلخص في ثمنها الباهظ وصعوبة الاعتناء بها ، ارتفاع سعرها يجعلها للأثرياء فقط من عشاق الفخامة والرفاهية ، كما أنها تحتاج إلى طقوس خاصة أثناء غسلها للحفاظ عليها من التلف.

 

ملايات وشراشف السرير المصنوعة من البوليستر 

البوليستر خامة صناعية كليا . يتم تصنيع قماش البوليستر من نفس البوليمرات التي  تصنع منها الزجاجات البلاستيكية. البوليستر خامة رخيصة جدا ولكنها غير متميزة ابدا لصنع الملايات و شراشف السرير . ملايات السرير المصنوعة كليا من البوليستر تكون قاسية جامدة و غالبا ما تسبب الحكة والحساسية .لذا يتم مزج البوليستر مع خيوط من خامات اخرى طبيعية (غالبا القطن) لصنع ملايات سرير معتدلة الجودة و السعر أيضا. 

افضل انواع البوليستر تقع تحت تصنيف الميكروفيبر  ( الياف دقيقة جدا). ملايات الميكروفيبر يمكنها أن تكون ناعمة لدرجة كافية ولكنها ليست مسامية ولا تمتص العرق والرطوبة .من أهم مميزات ملايات بوليستر الميكروفيبر هي عدم التصاق البقع بها، لذا ربما تكون خيارا جيدا لغرفة الأطفال.

 

ملايات وشراشف السرير المصنوعة من البامبو (الخيزران)

الملايات المصنوعة من البامبو(الخيزران) ناعمة و لا تسبب الحساسية كما أنها ذات خامة قوية تدوم لفترة طويلة. من مميزات ملايات البامبو(الخيزران) أيضا أنها مسامية مثل القطن ، فتمتص العرق و الرطوبة و لطيفة على الجلد. أهم عيوب ملايات البامبو تتلخص في كونها ليست صديقة للبيئة ؛ حيث ان عملية تحويل شجر الخيزران القاسي جدا إلى خيوط ناعمة يتطلب إجراء عمليات صناعية تتدخل فيها مواد كيميائية ضارة جدا للبيئة.

 

ملايات و شراشف السرير المصنوعة من الخامات المختلطة

يتم مزج أحد الخامات الصناعية مع أحد الخامات الطبيعية ( غالبا القطن )؛ مثل البوليستر و القطن أو الحرير الصناعي والقطن أو البامبو والقطن للحصول على ملايات معتدلة الجودة  و النعومة و بسعر في متناول الجميع. هذه الملايات تتميز بقدرتها على التحمل و سهولة الغسيل ومقاومة للتجعد.  لذا يمكن أن تكون خيارا جيدا لغرفة الأطفال.


بيتك اونلاين

يسعدنا تواصلكم واستفساراتكم، اذا كان لديك سؤال اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد عليه

هل اعجبك هذا الموضوع ؟
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى