التصميم الداخلي

أساسيات تصميم خزانات و غرف الملابس

لم يعد الشكل التقليدي لخزانات الملابس مناسبا لهذه الأيام خصوصا مع التزايد المستمر في انتاج الملابس و الاكسسوارات و الأحذية و غيرها من المتعلقات الشخصية التي لا يخلو منها أي بيت . و بالطبع كلما زاد و تنوع الإنتاج كلما زاد الاستهلاك . لذا اصبحنا في حاجة الى حلول و تصميمات ذكية للحصول على سعة تخزين مناسبة . الأمر الذي أدى إلى  تطور صناعة و تصميمات خزانات و دواليب الملابس و تنوع أشكالها.

من المهم التعرف على الفروق الأساسية بين تصميمات غرف  أو خزانات الملابس المختلفة لتحديد التصميم المناسب لذوقك و احتياجاتك و الأهم ميزانيتك و مساحة بيتك. هذا بالتحديد ما نقدمه لك في السطور التالية.

 

غرفة خاصة للملابس داخل غرفة النوم:

توفر غرفة الملابس مساحة أكبر لحفظ الملابس و تتواجد داخل جناح غرفة النوم ، و لكنها بالطبع لا تتناسب إلا مع غرف النوم ذات المساحات الواسعة.  من الممكن أن تبلغ مساحة غرفة الملابس عدة أقدام محدودة و ممن الممكن أن تكون بنفس حجم غرفة النوم . و مهما كانت مساحة الغرفة صغيرة أو كبيرة فانت تحتاج أن تأخذ عدة عوامل في الاعتبار للوصول إلى التصميم المناسب لغرفة ملابسك.

 

آراء الخبراء:

نستعرض معا بعض النقاط الهامة التي ينصح بها خبراء تصميم و صناعة غرف الملابس حول العالم:

تصميم متكامل يناسب كل احتياجاتك:

تقول  “ليزا انجيل” أحد خبراء تصميم غرف و خزانات الملابس “لابد من تقسيم غرفة الملابس إلى عدة أجزاء أساسية “ . يتم تصميم الجزء العلوي بما يتناسب مع  التخزين الموسمي للملابس .  و بالطبع وحدات التخزين المغلقة الكبيرة هي الأمثل لحفظ الملابس طوال الموسم بدون استخدام . كما ينبغي إضافة وحدات لحفظ المتعلقات الشخصية  مثل الساعات و الاكسسوارات  في الأجزاء الوسطية . فيمكن أن تكون على شكل أدراج صغيرة . من المهم أيضا  انشاء وحدات خاصة لحفظ الأحذية في الجزء السفلي بحيث تمكنك من رؤيتها والتقاطها بسهولة.

المساحة المناسبة لغرفة الملابس

يمكنك زيادة سعة التخزين بإضافة منضدة مزودة بوحدات تخزين في وسط غرفة الملابس، اذا كانت مساحة الغرفة لديك تسمح بذلك . حيث يشير المهندس” دوو ديكينسون ” إلى عدم فائدة زيادة سعة التخزين اذا كنت لا تستطيع الحصول على ما تريده من الملابس و المتعلقات المحفوظة فيها بسهولة. لذا يؤكد “دوو ديكنسون” على  أن لا تقل  اتساع غرفة الملابس عن ستة أقدام و نصف كحد أدنى لتتمكن من الحصول على ما تريد بداخلها بسهولة.

كيفية استغلال مساحة الغرفة بشكل سليم

يشير الخبراء إلى ضرورة حسن استغلال الزوايا و تصميم وحدات تخزين مناسبة لها لتحصل على أكبر سعة تخزين بشكل مثالي. و يحذر” كاي وايد ” أحد خبراء صناعة خزانات الملابس من شراء غرف الملابس الجاهزة و التي تعتمد بشكل أساسي على مد مواسير الشماعات ووحدات تعليق الملابس في جميع أنحاء الغرفة و بعرض الحائط كله . حيث يؤكد “كاي وايد ” أن هذا ليس الأسلوب الأمثل لاستغلال المساحات في غرفة الملابس . و أشار إلى ضرورة وضع وحدات مسطحة على الحائط الخلفي للغرفة  كرفوف الأحذية على سبيل المثال مما يجعل غرفة الملابس تبدو أكبر مساحة و أكثر انفتاحا.

 

 

دواليب و خزانات الملابس في غرفة النوم

دولاب أو خزانة الملابس هو الأكثر انتشارا و خصوصا في الغرف ذات المساحات الصغيرة . يحتاج دولاب حفظ الملابس الى اتساع  يتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أقدام و عمق يتراوح بين أربع و عشرين  الى ثلاثين بوصة . و  دائما ما يتواجد في غرف النوم و غرف الأطفال أيضا. الشكل التقليدي لدولاب الملابس عبارة عن خزانة مغلقة بها ماسورة لتعليق الملابس و عدة رفوف لترتيب الملابس فوقها. و لكن هذه الأيام تطور الأمر كثيرا و أصبح هناك العديد من المنتجات و الملحقات التي تمكنك من خلق مساحات كثيرة لحفظ الملابس بما يتناسب مع احتياجاتك.

احدث منظمات دولاب و خزانة الملابس

من أهم الإضافات العملية التي يمكنها مساعدتك على إعادة هيكلة خزانة ملابسك هي اطقم منظمات الدولاب أو خزانات الملابس السلكية. تتميز هذه المنظمات السلكية بمرونتها في التركيب وتنوع أشكالها بما يتناسب مع احتياجاتك و أسعارها المعقولة أيضا. يمكنك أيضا الاستعانة ببعض المنظمات الأخرى و التي يمكن رصها فوق بعضها مثل المكعبات و السلال الصغيرة و أيضا الإدراج. هذه الحاويات الصغيرة مناسبة جدا للملابس الداخلية الصغيرة و يمكنك أيضا تخصيص بعضها الاكسسوارات. يعتبر نظام التعليق المزدوج للبناطيل  و الجونلات و الفساتين و القمصان و الجواكت أيضا حل مثالي لحفظ هذه الأنواع من الملابس القابلة للتعليق في أقل مساحة ممكنة

اذا كان لديك خزانة ملابس بأبواب، فيمكنك استغلال هذه الأبواب لإضافة مساحة أخرى للتخزين.  من أهم الحيل التي يمكنك اتباعها هي تثبيت رفوف سلكية او مكعبات صغيرة على الجهة الداخلية لاحد البابين . يمكنك أيضا تثبيت بعض العلاقات أو الشماعات .  و يفضل تزويد الباب الاخر بمرآه  تساعدك على ارتداء ملابسك و في نفس الوقت تعطي الشعور باتساع الدولاب أو خزانة الملابس خاصتك.

 

ماذا لو ليس عندك خزانة ملابس ؟

ماذا لو كنت تسكن في استديو صغير و ليس لديك مساحة لخزانة ملابس، أو لديك المساحة و لكن لا تملك المال الكافي لشرائها؟ في هذه الحالة عليك ان تبتكر خزانة ملابسك بنفسك و في مكان لا يتخيله أحد!  فيمكنك إنشاء خزانة ملابس مخفية خلف ستارة غرفة النوم أو غرفة الأطفال. و تعتبر أيضا المساحة الخالية خلف الأبواب مكانا مناسبا لخزانة ملابس صغيرة .ان كان لديك المال الكافي يمكنك صنع هذه الخزانة من الخشب كما هو المعتاد . و ان كانت ميزانيتك محدودة يمكن شراء بعض اطقم منظمات الدولاب القائمة بذاتها مثل الاطقم السلكية معقولة السعر و تزويدها ببعض العلب و العلاقات و الأدراج المصفوفة فوق بعضها.

 


بيتك اونلاين

يسعدنا تواصلكم واستفساراتكم، اذا كان لديك سؤال اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد عليه

هل اعجبك هذا الموضوع ؟
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى