التصميم الداخلي

الاخطاء الشائعة في الديكور و كيف نتجنبها

تصميم ديكور البيت ليس عملية سهلة و عشوائية تتلخص في شراء العديد من قطع الأثاث و وحدات الاضاءة و باقي اكسسوارات الديكور التي تعجبنا و دهان الجدران بالألوان التي نفضلها و انتهى الأمر. على العكس تماما ، تصميم ديكور البيت علم له أسس و خطوات لابد من اتباعها لتحصل على بيت متناسق و مريح جسديا و معنويا .

نقدم لك في هذا الموضوع أهم الاخطاء الشائعة في الديكور لتحاول تجنبها.

تصميم ديكور البيت و التصميم الداخلي غرفة المعيشة

الاخطاء الشائعة في الديكور

1 . اغفال القياسات أثناء تصميم ديكور البيت

عدم تناسب قطع الأساس و الديكور مع قياسات الغرفة هو الخطأ الأكثر شيوعا في الديكور. حيث ان تصميم و اختيار ديكورات الغرفة بمقاسات صحيحة يحتاج إلى عين خبيرة لا يمتلكها الكثيرون .

كثيرا ما نجد بعض الغرف مكدسة بالكثير من قطع الأثاث الصغيرة جدا التي تسبب ازدحام حقيقي في الغرفة و تؤذي العين عند النظر إليها. و على الجهة الأخرى كثير ما نجد أيضا بعض الغرف الممتلئة بقطع أثاث كبيرة جدا في الحجم و تستحوذ على معظم مساحة الغرفة مما يجعلك تشعر بالضيق و يجعل الغرفة تبدو صغيرة جدا.
الأخطاء التي ارتكبها هؤلاء الأشخاص هي:

• أولا : عدم تحري الدقة في اختيار أحجام قطع الأثاث المناسب لمساحة الغرفة .
• ثانيا : عدم الدمج بين قطع أثاث ذات احجام مختلفة . فالسر وراء نجاح تصميم ديكور البيت يكمن في الدمج بين قطع الأثاث المختلفة الاحجام و الارتفاعات و الأشكال أيضا، طبقا لما تنصح به مصممة الديكور ليندا فلويد ” عند دخولك غرفة ما ، يجب أن تبدو كالمدينة …..مزيج من المرتفعات و الاحجام المختلفة . لا يجب ابدا ان تكون قطع الأثاث و الديكورات في مستوى و حجم واحد”.

تصميم ديكور البيت و التصميم الداخلي غرفة المعيشة

2. عدم رسم خطة واضحة للشراء و تحديد الميزانية

معظمنا للأسف لا يرسم خطة واضحة و محددة للمشتريات التي نحتاجها أثناء تصميم ديكور البيت ، مما يجعلنا عرضة للشراء و التسوق العشوائي .و غالبا ينتهي بنا الأمر بشراء بعض الأشياء التي لا تتناسب مع احتياجاتنا و لا تندمج مع باقي ديكورات البيت.

هذا لا يعني أنه يجب أن نحرم أنفسنا تماما من اقتناء قطعة أثاث أو ديكور شاهدناها بالصدفة ووقعنا في حبها ، لكن على الأقل علينا بالاحتفاظ بإيصال الشراء حتى يمكننا ارجاعها أو استبدالها ان لم تناسب تصميم ديكور البيت.

هناك بعض الأساسيات التي يجب أخذها في الاعتبار قبل التسوق :
• رفع قياسات الغرفة بدقة
• تحديد المكان المحدد الذي تنوي وضع الأثاث فيه داخل الغرفة
• تحديد مقاسات قطع الأثاث التي تنوي شرائها بما يتناسب مع مساحة الغرفة، و يجب أن تأخذ معك متر القياس أثناء عملية التسوق .
• من المهم جدا أيضا تخيل شكل و استايل الأثاث بما يتناسب مع باقي ديكورات الغرفة و ذوقك الخاص.
• عليك بزيارة أكثر من معرض و مقارنة الخامات و الاسعار قبل البدء في الشراء. لذا من الأفضل أن تخصص يوم لزيارة المعارض و يوم آخر للشراء.

تصميم ديكور البيت و التصميم الداخلي غرفة المعيشة

3. تنظيم الإكسسوار و التحف الفنية

لا يدرك الكثير منا الطريقة الصحيحة لتنظيم مجموعة الاكسسوار و اللوحات و التحف الفنية التي نقتنيها. فنقع في الخطأ الشائع بتوزيعها منفردة ( كل قطعة على حدة) في كل أرجاء البيت. الأمر الذي يضيع جمال الاكسسوار أيا كان نوعه .

أما الطريقة الصحيحة لتنظيم هذه التحف و الاكسسوارات هي عرضها في مجموعات و ليست منفردة. هناك العديد من القواعد التي تنظم عرض التحف و الاكسسوار في مجموعات بشكل جذاب يظهر جمالها.

تصميم ديكور البيت و التصميم الداخلي غرفة المعيشة ارفف الكتب

4. دهان الجدران قبل شراء الأقمشة و المنسوجات

من أكثر الأخطاء شيوعا في تصميم ديكو البيت هو الإسراع بدهان الجدران قبل شراء الأقمشة الخاصة بأطقم الجلوس والستائر و السجاد أيضا . لذا دائما ما نعاني عند شراء المنسوجات حتى نعثر على نوع القماش المطلوب بدرجة اللون التي تتماشى مع ألوان الدهانات. فمن الافضل و الأسهل دائما شراء الأقمشة و المنسوجات أولا ثم نستلهم منها ألوان و خامات الدهانات.

5. ديكور بيتك لا يعبر عنك

كثيرا ما نزور بيوتا لا نشعر فيها بروح و شخصية سكانها. فلا تجد سوى جدران بلون البيج و أثاث بني و لوحة مطبوعة معلقة على الحائط . بالرغم من تناسق كل شيء في البيت الا أنه يشعرك بالملل عند تأمله.

ديكور البيت لا بد أن يعبر عن شخصية صاحبه و ينقل روحه . لا مانع ابدا من اضافة بعض الاكسسوارات التذكارية التي اشتريتها من مكان محبب إلى قلبك أو تصميم مكتبة صغيرة تشمل كتبك المفضلة أو حتى عمل إطار لرسومات طفلك و تعليقها على الجدار.

تصميم ديكور البيت و التصميم الداخلي مطبخ مودرن

6. عدم استشارة الآخرين

من البديهي أن يكون بيتك على ذوقك و ان يكون رأيك هو الأساس في اختيار ديكورات البيت. و لكن لا مانع أحيانا من أخذ استشارة أحد الأصدقاء أو الأقارب. فتواجدك في نفس المكان بشكل مستمر و العمل فيه لفترات طويلة سيجعل بعض النقاط تغيب عنك و لن تتمكن من إدراك أخطاءك. لذا لابد من اطلاع أعين جديدة تثق بها من فترة لأخرى على تصميم ديكور البيت.

لا مانع أيضا من أخذ رأي مصمم ديكور محترف في بعض التفاصيل التي تشعرك بالحيرة . ليس بالضرورة أن توكل مصمم ديكور للقيام بكل العمل، فهذا يتطلب مبلغا كبيرا لا يتوفر لدى أغلبية الناس . لكن يمكنك أن تطلب منه العمل معك ليوم واحد أو لعدة ساعات فقط لاستشارته في بعض الأمور مقابل مبلغ مالي مناسب.

تصميم ديكور البيت و التصميم الداخلي غرفة المعيشة


بيتك اونلاين

يسعدنا تواصلكم واستفساراتكم، اذا كان لديك سؤال اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد عليه

هل اعجبك هذا الموضوع ؟
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى