ديكورات المنزل

افكار مبتكرة لــ تخزين و تنظيم أغراض البيت

عادة ما تواجه سيدة البيت مشكلة عدم وجود أماكن كافية من أجل تخزين و تنظيم أغراض البيت خصوصا في عالمنا العربي، حيث اننا نهتم بشراء كل اغراض البيت من مفروشات و أدوات مطبخية و غيرها قبل الزواج بكميات تكفي لأعوام قادمة و ربما تكفي طوال الحياة.

لذا تتكدس هذه الاغراض في البيت و لا نجد مكانا لتخزينها و تنظيمها بشكل مناسب دون أن تتسبب في تزاحم ارجاء البيت و خصوصا البيوت ذات المساحات الصغيرة.

نصيحة الخبراء عن كيفية إيجاد أماكن جديدة مناسبة لــ تخزين و تنظيم أغراض البيت

يقول الخبراء أن الوصول إلى الطريقة المثلى لاستغلال كل شبر في البيت يبدأ بخطوتين :
أولا : تصنيف الاغراض التي تملكها و تحديد احتياجاتك منها.
ثانيا : فهم تقسيم مساحة و أبعاد البيت بشكل جيد جدا.

التنفيذ الجيد لهاتين الخطوتين، سيساعدك على إيجاد الأماكن الخفية التي يمكن استغلالها من اجل تخزين و تنظيم أغراض البيت و حفظها بشكل مناسب .

من الممكن تطبيق الخطوة الأولى بتصنيف الأغراض تبعا لمدى الاستخدام. فنقسمها إلى أغراض غالبا ما يتم استخدامها بشكل منتظم و أغراض نادرا ما يتم استخدامها أو تستخدم بشكل موسمي.

نقدم لك هنا بعض الأفكار التي ربما تساعدك في هذا الأمر.

أولا :  تخزين و تنظيم أغراض البيت التي يتم استخدامها بشكل منتظم :

استغلال الجدران

جدران البيت بإمكانها أن تكون لاعبا مهما في هذه المهمة. فيمكنك أن تقوم بتركيب بعض الرفوف أو المكعبات المفتوحة لحفظ الأشياء التي يتم تداولها يوميا مثل الكتب أو اللاب توب أو الموبيل باكسسوراته.

 

تثبيت بعض الارفف و المكعبات على الحائط لحفظ الكتب و الاغراض الصغيرة

من الافضل ترك هذه الرفوف مفتوحة بدون تركيب ابواب حتى لا تستهلك مساحة كبيرة. يمكنك أيضا وضع بعض العلب الكرتونية أو البلاستيكية المغلقة لحفظ الأشياء الصغيرة متل الساعات و الاكسسورات.

استغلال الحائط بتركيب بعض الارفف و المكعبات الصغيرة كوحدة تخزين اضافية

لا تتجاهل الزوايا و الاركان

لا تترك الزوايا و الاركان فارغة وأنت بأمس الحاجة إلى مكان إضافي لـ تخزين و تنظيم أغراض البيت فيه.
فهذه الاركان ربما تكون مناسبة لتصميم مكتبة صغيرة مكونة من عدة رفوف في أحد أركان غرفة المعيشة أو الاستقبال أو حتى النوم، لتصنع لنفسك ركنا مميزا لممارسة هواية القراءة .

مكتبة كورنر لحفظ الكتب و التحف

من الممكن أيضا استغلال هذه الاركان في صنع أو شراء حافظة أحذية مناسبة لها.

استخدام الزاوية كحافظة للاحذية

أبواب الغرف و الدواليب ربما تفيد

من الممكن جدا اضافة وظيفة أخرى فعالة للأبواب بجانب الفتح و الغلق. فيمكنك استغلال المساحة الخلفية للباب في تخزين أغراض البيت بشكل منظم و سهل جدا و بدون تكاليف تذكر .

كل ما عليك فعله هو شراء طقم سلكي من اطقم منظمات الدواليب و الخزانات المنتشرة حاليا و تركيبه على الجزء الخلفي للباب .و بذلك تحصل على وحدة تخزين إضافية و مرنة أيضا لتشكيلها كما تحب على حسب الأغراض التي تنوي حفظها فيها.

طقم منظم سلكي على السطح الخلفي للباب و استخدامه كوحدة تخزين اضافية

يمكن تطبيق هذه الفكرة على أبواب الغرف التي تعاني من ازدحام الأشياء داخلها أو تحتاج إلى وحدة إضافية للتخزين كالمطبخ مثلا.

استخدام السطح الخلفي لباب المطبخ كوحدة تخزين اضافية

أما في غرف النوم، فمن الجيد أيضا تركيب بعض العلاقات أو الشماعات بجانب هذه الاطقم لتعليق الملابس الخفيفة التي يتم استخدامها بشكل يومي عليها .

 

أغراض صعبة التنظيم

هناك بعض الأغراض التي يصعب حفظها و تنظيمها بشكل  سليم بالرغم من صغر حجمها مثل المجوهرات و الاكسورات الخاصة بالنساء. حيث أنها تتكون من قطع مختلفة الاحجام و الاستخدامات مما يجعل وضعهم معا داخل أحد الأدراج خيارا ليس عمليا جدا .

ننصح بدلا من ذلك استخدام اطار لوحة قديم لديك (بدون غطاء زجاجي بالطبع) و تزويده ببعض الدبابيس لتعليق اطقم الاكسسورات عليه.

اطار لوحة يستخدم كمنظم للمجوهرات و الاكسسوارات

ثانيا: تخزين و تنظيم أغراض البيت التي يتم استخدامها بشكل موسمي

تحت السرير

لا شك أن السرير يستحوذ على مساحة كبيرة سواء في غرفة النوم الرئيسية أو غرفة الاطفال. لذا يوفر مساحة كبيرة و متميزة لتخزين الأغراض الموسمية مثل الأغطية و الملابس الثقيلة أو حتى أدوات المطبخ الزائدة عن الحاجة بعيدا عن الأعين.

ينصح باستخدام صناديق بعجلات من أجل تخزين و تنظيم أغراض البيت فيها تحت السرير. حيث تتيح لك سهولة الوصول إلى هذه الاغراض.

استخدام صناديق بعجل كوحدة تخزين تحت السرير

اذا كان لديك كمية كبيرة من الاغراض الزائدة عن حاجاتك، فمن الأفضل استخدام الأكياس الكبيرة لتخزينها فيها، حيث أن الأكياس لا تستحوذ على مساحة كبيرة مما يساعدك على تخزين أكبر قدر ممكن من الاغراض تحت السرير.

من الممكن أيضا استخدام رافعات السرير اذا كان سريرك ملامس للأرض. استخدام الرافعات يسهل عليك سحب أو إدخال الأغراض تحت السرير دون الحاجة إلى رفع المرتبة من الأعلى.

رافعات السرير بمقاسات مختلفة لزيادة مساحة التخزين و سهولة الوصول الى الاغراض المحفوظة

 

تحت السلم

اذا كنت تسكن في شقة دوبلكس أو لديك سلمفي وسط البيت، يمكنك أيضا استخدام الجزء الخلفي أسفل السلم كمنطقة جيدة جدا للتخزين. من مميزات هذا المكان انه يمكنك استغلاله بعدة أشكال تصلح للتخزين الموسمي أو حتى لتنظيم بعض الأغراض المتداولة يوميا .

من الممكن تصميم بعض الأدراج أسفل السلم لتحفظ فيها الكثير من الاغراض مثل الأوراق و المستندات أو أي غرض آخر يتناسب مع حجم الدرج.

تصميم بعض الإدراج كوحدات تخزين اسفل السلم

يمكنك استخدام المنطقة  أسفل السلم كمكتبة لحفظ الكتب و الانتيكات أيضا و من الممتع أيضا وضع كرسي بجانبها فتحصل على مكان هادئ و مناسب للقراءة.

استغلال المنطقة اسفل السلم لعمل مكتبة لحفظ الكتب و الحصول على ركن مميز للقراءة

اذا كان مطبخك صغير و مزدحم، يمكنك تخفيف العبء عليه بعمل خزانة كبيرة بها عدة أرفف تحت السلم لحفظ المعلبات و الأطعمة الجافة و البهارات الزائدة عن حاجاتك اليومية .

استغلال منطقة اسفل السلم لعمل وحدة تخزين اضافية مساعدة للمطبخ لحفظ لأطعمة الحافة و المعلبات

بيتك اونلاين

يسعدنا تواصلكم واستفساراتكم، اذا كان لديك سؤال اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد عليه

هل اعجبك هذا الموضوع ؟
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى