4 نصائح لمعرفة كيفية اختيار ورق الحائط المناسب لمنزلك؟

كيفية اختيار ورق الجدران ؟ 4 نصائح يجب ان تعرفها قبل الشراء

هل تفكر في تركيب ورق الجدرات لأحد غرف منزلك أو لأكثر من غرفة؟ إذا كنت تفكر في استخدام ورق الحائط بدلا من الدهان التقليدي في منزل فإننا نقدم لك أفضل طريقة حتى تستطيع اختيار ورق الجدرات الافضل لمنزلك، حيث يعتبر ورق الجدران أحد الخيارات الرائعة التي تستخدم في الديكور خاصة إذا تم اختياره وتوظيفه بطريقة صحيحة.

هناك تشكيلة متنوعة من الأشكال العصرية والكلاسيك التي تتناسب مع كافة الاذواق، يمكنك الاختيار من بين الكثير من التصاميم سواء المودرن أو الكلاسيك ولكن عليك أن تعرف أولا طريقة وكيفية اختيار الورق لكل غرفة من غرف المنزل.

إذا كنت تفكر في اختيار ورق الجدران لتزيين منزلك وتريد أن تعرف كيف تختار ورق الحائط بأفضل طريقة، تاليًا نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة عن طرق اختيار ورق الجدران …. تابعوا السطور التالية.

ورق حائط رومانسي لغرفة النوم

 ورق الجدران

ورق الحائط هو أحد أهم المواد المستخدمة في ديكور المنازل وأماكن العمل، ويأتي على شكل رول ورق يتم لصقها على الحائط باستخدام المعجون للاصق، وليس بالضرورة أن يكون مصنوعا من الورق فهناك نوعين منه وهما ورق حائط منسوج، ورق حائط غير منسوج

ورق الجدران المنسوج مصنوع من خيوط بأنواع مختلفة، أما النوع غير المنسوج فهو مصنوع من خامات أخرى و يستخدم لتغطية الجدران وليس ذلك فقط بل يمكن استخدامه لاضافة ستايل معين أو جو مختلف للغرفة حسب نوع الغرفة أو المساحة التي تستخدمه فيها.

هناك الكثير من اشكال أوراق الجدران المنتشرة في الاسواق ولكن يختلف نوع الورق المصنع للاستخدام في المنزل عن المخصص لأماكن العمل والأماكن المفتوحة من حيث الوزن والخامات المصنوع منها ومعايير الجودة كذلك، وتختلف أيضًا طريقة طباعة الاشكال من حيث الرسوم والنقوش والألوان على لفات الورق.

ورق جدران رمادي

ترجع بداية استخدام ورق الحائط إلى القرن الثالث عشر الميلادي حيث كان يطبع عليها صور للشخصيات الدينية الهامة، وفي القرن السادس عشر ظهر استخدامه في تزيين بيوت النبلاء وأصحاب النفوذ، وظهرت بعض الأنواع الرخيصة التي استخدمتها الطبقات المتوسطة في تزيين جدران المنازل.

في القرن التاسع عشر أصبح إنتاج كميات كبيرة من هذا الورق ممكنًا مع الثورة الصناعية وتطور وسائل الصناعة وأصبح أقل سعر، وبمرور الوقت تطورت صناعته كثيرا وظهرت أنواع من الأصباغ والمذيبات المختلفة ودخلت في صناعته خامات مثل اللاتكس و الفينيل وأدى ذلك إلى ظهور أشكال و تصاميم مودرن متعددة.

ومؤخرًا ظهرت مجموعة انواع أكثر تطورًا انتشرت بقوة في الديكور الداخلي للمنازل والشقق مثل ورق الحائط ثلاثي الأبعاد أو الورق البارز وورق الحائط الفوم وورق الحائط المقاوم للماء وغيرها يمكنك استخدام وتوظيف أي من هذه الـ منتجات لإضفاء مظهر جذاب و فخم و مميز لمنزلك.

اختيار ورق الحائط المنقوش

طريقة اختيار ورق الجدران المناسب

هناك عدد من النصائح التي ينصح بها مصممي الديكور كما نقدم لكم مجموعة إرشادات عليكم اتباعها وسوف تساعدكم على إختيار ورق الجدران الذي يناسب تصميم الغرفة او المكان فيما يلي:

تحديد نقشة وشكل ورق الجدران المناسب لاستايل الغرفة

تختلف و تتنوع اختياراتنا بالطبع حسب أذواقنا المختلفة، ولمعرفة أفضل طريقة لاختيار نوع الورق المناسب يجب أن تضع في الاعتبار استايل الغرفة ووظيفتها.

هل هي غرفة نوم وتريدها أن تكون رومانسية أو تريد أن تضيف لها لمسة جمالية، أم غرفة المكتب و تريدها أن تكون عملية أكثر؟ حيث أن اختيار النوع المناسب يتأثر بستايل الغرفة كثيرا.

وننصح …. باختيار الالوان الفاتحة والناعمة التي تتناسب مع غرف النوم، والألوان المحايدة كالبني والرمادي وهي من الدرجات التي تناسب كل غرف المنزل تقريبا وتعطي الشعور بالراحة في المكان.

ورق حائط بسيط لغرفة النوم

تنسيق ورق الجدران مع الأثاث

يجب أن يعتمد اختيار لون وخلفية رسومات ورق الحائط الذي ستقوم بشراءه على لون دهان الغرفة، كما يجب مراعاة تنسيق ورق الحائط مع الاثاث للحصول على افضل النتائج.

تحديد الجدران التي سيوضع عليها ورق الحائط

قبل اختيار الورق يجب أن تحدد هل تنوي استخدامه على أحد الجدران أم على جميع الجدران في الغرفة؟ إذا كنت تنوي تغطية الجدران الأربعة مثلا، فيفضل إذن استخدام ورق مزين بأشرطة طولية كلاسيكية، و سوف يمنحك هذا النوع مظهرا أنيقا و عصريا للغرفة، و ينبغي مراعاة ان يكون النقش على ورق الحائط بسيطًا إذا كنت ستستخدمه لتغطية مساحات كبيرة.

إذا كنت تنوي استخدام الورق على أحد الجدران فقط، فيمكنك اختيار نقشة بارزة وواضحة لكي تبرز هذا الحائط داخل الغرفة بشكل جيد، وفي هذه الحالة يمكن انتقاء ورق ذو لمعة معدنية أو اختيار أحد التصميمات ذات خلفية الميكا لكي تبرز ديكورات المكان.

ورق حائط ازرق سمازي لغرفة نوم مودرن

اختيار ورق جدران ذو جودة عالية

انتبه جيدًا عند اختيار نوع ورق حائط مناسب، ولا تتردد في أن تسأل البائع هل يمكن تركيبه و إزالته بسهولة؟ حيث أن طرق التركيب والازالة و التنظيف مهمة جدا، وسوف نجد أن النوع الذي تكون وجهته الخلفية غير منسوجة يتم ازالته بكل سهولة دون ترك اثار على الحائط.

هناك أنواع يكون تركيبها أسهل بكثير عن طريق استخدام تكنولوجيا “paste-the-wall”، حيث يتم وضع المادة اللاصقة على الحائط نفسه أولا، ثم يتم لصق ورق الحوائط على الجدار، و ذلك يقلل وقت التركيب إلى النصف تقريبا.

هناك انواع يسهل تنظيفها وانواع اخرى لا يمكن تنظيفها بالماء أو بمختلف مواد التنظيف المتاحة، لذلك احرص على ان تقوم بشراء منتج يمكن تنظيفه بسهولة.

ينصح باختيار نوع عالي التحمل ومقاوم للشقوق ليصبح عمره الافتراضي طويلا ولا تضطر إلى تغييره بعد فترة قصيرة.

اضغط هنا لتعرف المزيد عن كيفية لصق ورق الجدران وانواع اللصق المستخدم

اختيار ورق الحائط

تحديد الكمية المطلوبة عند شرائه

  • أولًا: لأخذ مقاس الجدار بدقة عند شراء ورق الحائط قم بقياس مساحة كل جدار بالمتر، و اضرب الطول في العرض لكل حائط، ثم اجمع الحوائط كلها للحصول على المساحة الكلية للجدران.
  • ثانيًا: قم بطرح مساحة الشبابيك و الأبواب و غيرها من المساحات التي لن تتم تغطيتها بورق الجدران.
  • ثالثًا: عند شراء ورق حوائط انظر جيدا إلى الارقام المكتوبة على غلاف اللفة، و التي توضح المساحة الكلية التي تغطيها.
  • رابعًا: للتاكد من مطابقة الألوان عند شراء أكثر من لفة من نفس النقش، انظر إلى رقم اللون الموجود على غلاف اللفة، النقوش المتطابقة تكون لها أرقام متطابقة.
  • خامسًا: احرص على شراء لفة احتياطية من نفس الورق تحسبا لتلف أي جزء من الذي اشتريته بالفعل، و يمكنك ارجاع هذه اللفة عندما تنتهي من عملية اللصق إذا لم تستخدمها.

ورق حائط مودرن لغرفة النوم

صور ورق حائط بنقشات من الزهور والورود

بديل ورق الجدران

على الرغم من استخدام ورق الجدران كبديل للدهانات الا ان هناك الكثير من البدائل السريعة من بديل ورق الجدران والتي تتميز بالتركيب السريع ولكن باشكال وملمس مختلف عن ورق الحائط مثل:

  • الواح بديل الخشب.
  • الواح بديل الرخام.
  • الواح pvc.
  • الواح الفوم.

اسعار ورق الجدران

يبلغ متوسط سعر ورق الجدران في  السعودية من 50 الي 650 ريال سعودي للمتر المربع، بينما يبلغ سعر ورق الجدارن في مصر من 150 الي 1250 جنيه مصري.

اجمل اشكال ورق الجدران الجديد

اهم الاسئلة عن ورق الجدران

كيف اركب ورق الجدران بنفسي؟

  • قم بتحديد الحائط الذي سيتم تثبيت ورق الحائط عليه.
  • قم بقياس الحائط وشراء الكمية المناسبة للحائط خاصتك.
  • قم بتجهيز الحائط عن طريق تنظيفه باستخدام قطعة قماش نظيفة للتأكد من نظافة الحائط.
  • افرد ورق الحائط على مسطح ثم وزع الغراء اللاصق ثم قم بتثبيت الورق على الحائط.
  • تأكد من عدم وجود أي فقاعات او هواء بين الورق والجدران.

ما هي المادة التي تلصق ورق الحائط؟

يتم لصق ورق الجدران باستخدام غراء فوري قوي مخصص لورق الحائط ولا يأثر على شكل ولون الورق أثناء وبعد اللصق، ويوجد أيضا غراء سائل يتم من خلاله اصلاح وترميم ورق الجدران ولكنه لا يستخدم في التثبيت.

كيف ازيل غراء ورق الجدران؟

يمكن إزالة غراء ورق الحائط عن طريق تسليط درجة حرارة عالية على المكان الذي تود ازالة الغراء منه مثل السيشوار مما يساعد على ازالة الغراء بسهولة ومن ثم استخدام اسفنجة وكمية من الماء والصابون وغسل الحائط للتأكد من إزالة آثار الغراء.

كيف تختار ورق الجدران؟

  • احرص على اختيار درجات ألوان فاتحة ومحايدة عند اختيار ورق الحائط للغرف والريسبشن.
  • اختار ورق حائط ذو رسومات ونقشات بسيطة وصغيرة حتى تعطي مظهر بسيط.
  • لا تبالغ في توزيع ورق الجدران في الأربع حوائط لتضمن مظهر راقي في الغرفة.
  • اختار ورق حائط ذو جودة عالية ويكون قابل للتنظف والغسل.
2 تعليقات
  1. اسماء دويدار يقول

    جميل المقال ???

    1. Reem يقول

      تسلمي يا جميلة <3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.