ماهو السيراميك وماهو الفرق بين سيراميك الارضيات والحوائط بالصور

مميزات السيراميك و الفرق بين سيراميك الارضيات والحوائط بالصور

سيراميك الارضيات لم يكن يختلف قديمًا عن سيراميك الحوائط ، ولكن مع تعدد وتنوع انواع الارضيات أصبح هناك فرقًا بين النوعين، و هناك أكثر من اعتقاد خاطئ يقول بان السراميك للحوائط بينما البورسلين للارضيات، أو أن الصغير للحوائط بينما الكبير للأرضيات ولكن كلا الاعتقادين خاطئين. نظريًا يمكن لصاحب المنزل أن يقوم بإستخدام البورسلين على الحوائط أو أن يقوم بإستخدام النوع الصغير للأرضية وترجع اهمية استخدامه بسب مميزات السيراميك المتعددة.

ماهو السيراميك – What is Ceramic

هو عبارة عن مادة صلبة غير معدنية غير عضوية مكونة من مركبات معدنية أو غير معدنية ثم يتم تعريضه لحرارة عالية، و عندما تتعرض هذه المواد للحرارة العالية فإنها تتصلب و تشكل السراميك كما نعرفه.
نفهم من ذلك هذا النوع من البلاط ليس موجود في الطبيعة و لكنه يتم تصنيعه وهو يختلف في ذلك عن الاحجار الطبيعية التي توجد في الطبيعة، و يستخدم في بلاط الارضيات و بلاط الحوائط واحيانا في السقف كذلك ، و يتميز بأنه قوي ومقاوم للتآكل ولكن يعيبه انه يمكن ان يتكسر بسهولة.

مميزات السيراميك

السيراميك متانته عالية

عندما تختار ارضية بيتك فمن الامور الهامة التي يجب ان تهتم بها هو مدى متانة البلاط حيث انها من اهم المميزات التي يبحث عنها الجميع، ويجب أن تسأل نفسك: هل النوع الذي اخترته جيد التحمل ام انه يتكسر بسهولة؟ هذا السؤال من الاسئلة الهامة جدا خصوصا في وجود اطفال في المنزل او حيونات اليفة.

يتمتع بعمر أطول ومتانة اكبر من الانواع الاخرى المستخدمة في تغطية الارضيات و الجدران، كما انه يقاوم الرطوبة

السراميك يحافظ على ثبات لونه

اي نوع من الارضيات يتعرض للكثير من العوامل التي قد تتسبب في بهتان اللون وتغييره، فمثلا استخدام المنظفات او التعرض للحرارة او الشمس كلها عوامل قد تسبب بهتان لون الارضيات ولكن من اهم مميزاته انه يقاوم هذه العوامل ويحافظ على لونه ثابت تماما

بلاط السيراميك غير ضار بالصحة

تنظيفه امر سهل وبسيط وبالتالي تستطيع المحافة على نظافته بسهولة، و تعتبر تلك الميزة مهمة مقارنة مثلا بارضيات الباركيه التي يكون تنيظفها صعبا و قد تنمو البكتيريا في الاركان مثلا.

سيراميك الارضيات

سيراميك الارضيات – flooring ceramic 

بكل بساطة إن سيراميك الارضيات هو الذي يمكن استخدامه لارضية المكان، ويجب أن يتميز بالقوة والمتانة وتحمل الضغط. فلا أحد يريد أن يرى تشققات أو كسر في أ{ضية منزله عقب بضعة أشهر من تركيبه. وتختلف أنواع الأرضيات تختلف حسب نوعها ودرجة تحملها للضغط.

هناك أنواع لا تتحمل الضغط الزائد والحركة المفرطة لذلك يفضل إستخدامها في المطبخ أو الحمام. ويبدو أنه غير مناسب للأماكن التجارية مثل الكافيهات والمطاعم والمولات،.

على الجانب الآخر فإن البورسلين من أنواع الارضيات التي تتحمل الضغط وتدوم لفترات طويلة، ويمكن استخدامه في الأماكن التي تتضمن حركة مفرطة مثل الريسيبشن وغرف المعيشة.

سيراميك الحوائط – wall ceramic

عند الحديث عن سيراميك الحوائط فإن ذلك يعني استخدام أنواع من السيراميك التي لا تتحمل أي ضغط أو أي وزن زائد. و بالتأكيد فإن هذه الأنواع لا يمكن استخدامها للأرضيات. و يمكن تسميتها سيراميك للحوائط فقط، وهى الإختيار الأمثل لسيراميك المطابخ والباكسبلاش، وبوجه عام فإن سيراميك الحوائط عادة ما يكون أصغر حجمًا من سيراميك الأرضيات.

هل يمكن استخدام سيراميك الارضيات للحوائط والعكس ؟

من اهم مميزاته انه يمكن استخدام سيراميك الارضيات للحوائط والحصول على تناسق وتناغم تام بين الحوائط والارضيات و مع ذلك لا يمكن استخدام سيراميك الحوائط للارضيات، وهناك عدة أسباب لذلك من بينها:

اتباع أحدث صيحات الموضة في تركيب السيراميك

  •  هناك اتجاه عام في موضة الارضيات يتجه لاستخدام  البلاط ذو الأحجام الكبيرة، والتي غالبًا ما يكون قياسها 60×60 سم أو أكبر من ذلك.
  • يمكن استخدام هذا  النوع كبير الحجم على حوائط الحمام ليعطي إيحاءً بإتساع المساحة.

تصميمات السيراميك الحديثة

  •  هناك الكثير من التصميمات الحديثة والمتنوعة التي تغري الشخص لشراؤها.
  • تتنوع هذه التصميمات في الأشكال والأحجام ما بين قطع الموزاييك الصغيرة وحتى بعض الأنواع التي تعطي شكل الخشب أو الباركيه أو البورسلين.

شاهد أيضَا الفرق بين السيراميك والبورسلين وأيهما أفضل للأرضيات 


ارضية موزاييك

المظهر العام لبلاط الارضيات

  •  يعرف السراميك الملمع بمظهره الثري الذي يوحي بفخامة وعظمة المكان.
  • أصبح هناك اتجاهًا لاستخدامه في المطابخ والحمامات ليعطي شعورًا بالرقي وبخاصة النوع الذي ياخذ شكل قطع الرخام.

مميزات وعيوب الباركيه والسراميك والفينيل

وعلى الرغم من أن اختيار نوع الأرضية هو أمر يرجع للذوق الشخصي لكل فرد إلا ان هناك بعض الضوابط والقواعد التي يجب أن تأخذ في الحسبان وهى كالتالي.

كيف تختارين سيراميك الارضيات والحائط ؟

يجب ان يؤخذ وزن وثقل البلاط في الحسبان للتأكد من أنه مناسب للمكان الذي سيوضع به وحتى لا يبلى أو يفسد بعد وقت قصير.

عدم استخدام النوع المعد للحوائط فقط على الأرضيات حيث أنه لن يتحمل الضغط الزائد الذي يتحمله النوع المناسب للارضيات.

نصائح عند اختيار نوع الارضيات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.