افضل 7 انواع بلاط باكسبلاش المستخدمة في تصميم جدران المطبخ

هل سمعت من قبل عن بلاط باكسبلاش ؟ دائما ما يستحوذ تصميم المطبخ على الجزء الأكبر من التفكير و الحيرة عندما تنوي تأسيس بيت جديد، أو حتى تجديد بيتك الحالي، فيعتبر المطبخ المكان الأكثر أهمية في البيت و خصوصا للسيدات، حيث تقضي فيه المرأة معظم وقتها في إعداد الأطعمة و المشروبات المختلفة لأفراد الاسرة.

و كثيرا ما يؤرق المرأة هم تنظيف المطبخ بعد الانتهاء من إعداد الطعام، و تناثر بعض مواد الطعام هنا و هناك، و أكثر ما تخشاه المرأة هو أن يفقد المطبخ رونقه بعد مرور سنوات قليلة و خصوصا جدران المطبخ نظرا لصعوبة إزالة البقع من عليها.

الشيء الذي أوحى لمنتجي خامات التشطيب و مصممي الديكور باستبدال الدهانات أو ورق الحائط في المطبخ بما يسمى بلاط باكسبلاش.

ما هو بلاط باكسبلاش ؟

يشير الباكسبلاش إلى الخامات المستخدمة في تغطية الأماكن الأكثر نشاطا في المطبخ مثل المساحات الفارغة ما بين رخام المطبخ و الخزائن العلوية و المساحات خلف الحوض و أيضا خلف البوتاجاز، وقد أصبح الباكسبلاش جزءا أساسيا في تصميم المطابخ بفضل تحمله للرطوبة و الحرارة و الأهم هي سهولة ونظيفة.

كل ما تحتاجه لتنظيفه هو بخاخة منظف و قطعة قماش. الأمر الذي يحمي جدران مطبخك من الدهون و بقع الطعام و يوفر عليك الوقت و المجهود في تنظيفه.

أنواع وخامات بلاط باكسبلاش

لقد تطورت صناعة الباكسبلاش و تنوعت تصاميمه مما جعله إضافة جمالية في تصميم المطبخ . و أكثر الخامات المستخدمة في تصنيعه هي الموازييك و المعدن و السيراميك و الأحجار الطبيعية و الزجاج.

بلاط باكسبلاش الأحجار الطبيعية

الجرانيت

بلاط الباكسبلاش
باكسبلاش جرانيت

يعتبر بلاط باكسبلاش المصنوع من الجرانيت هو الأطول عمرا مقارنة بالأحجار الكريمة الأخرى و مع ذلك يجب إعادة طلائه بمادة عازلة مرتين سنويا ليحافظ على مقاومته للرطوبة.

الرخام

بلاط الباكسبلاش
باكسبلاش رخام

بلاط باكسبلاش المصنوع من الرخام له طلة جمالية مميزة و لا يحتاج إلى صيانة مستمرة و لكنه مع الأسف ذو مسامات كثيرة مما يؤدي إلى امتصاصه الدهون و الاوساخ.

الحجر الجيري (الترافرتين)

بلاط الباكسبلاش
باكسبلاش حجر جيري

بلاط باكسبلاش الترافرتين يعطي المطبخ طلة عتيقة الطراز . االترافرتين هو حجر جيري في الأساس مما يعني أن سطحه ملئ بالحفر و النقر ، ولكن أثناء عملية التصنيع يتم ملئ هذه الحفر و شذبها حتى يصبح السطح أملس تماما. يعتبر الترافرتين من أغلى أنواع الباكسبلاش، كما يحتاج إلى صيانة دورية للحفاظ عليه. لذا لا يتناسب إلا مع أصحاب الميزانيات الكبيرة.

باكسبلاش السيراميك او البورسيلين

بلاط الباكسبلاش
باكسبلاش بورسلين

يعتبر بلاط السيراميك او البورسلين أكثر أنواع الباكسبلاش شيوعا. حيث يقدم مجموعة ضخمة و متنوعة من تصميمات الباكسبلاش الممكنة . كما انه يتحمل الرطوبة و الاوساخ جيدا . و يتنوع باكسبلاش السيراميك من حيث اللون و النقش و الإخراج. فيمكنك أن تجعله يبدو كالسيراميك عن طريق مزج عدة ألوان ورصهم جنبا الى جنب، ويمكنك أيضا السير في الاتجاه المعاكس باستخدام تصميم واحد بلون موحد فيأخذ شكل الحجر الطبيعي. كما يتناسب مع جميع الميزانيات بسبب كثرة أنواعه و تصميماته . فمنه ما هو معتدل السعر و منه ما تصل أسعاره حد السماء.

بلاط باكسبلاش الزجاج

بلاط الباكسبلاش
باكسبلاش زجاج

يتميز الباكسبلاش الزجاجي بطلته العصرية. كما أنه يعطي المطبخ إضاءة متميزة بسبب طبيعة الزجاج العاكسة للضوء. تتميز ألوانه بقوتها و ثباتها؛ فلا تبهت أبدا. الباكسبلاش الزجاجي لا يحتاج إلى الصيانة الدورية. كما أن الزجاج خامة طبيعية تماما و غير مسامية مما يجعله من أسهل أنواع الباكسبلاش تنظيفا. ولكن يجب التنويه إلى أن الخامات الزجاجية لا تستمر موضتها طويلا.

باكسبلاش المعدني

بلاط الباكسبلاش
باكسبلاش معادن

يصنع الباكسبلاش المعدني من الاستانلس أو النحاس . ينتج على شكل بلاطات صغيرة الحجم بالوان و نقوشات مختلفة. تتميز بسهولة تركيبها ولصقها على الحائط و أيضا سهولة تنظيفها. للباكسبلاش المعدني عيب واحد و هو سهولة خدشه ولا يوجد طريقة ما لعزله أو حمايته من الخدش .

بديل الرخام للمطابخ

بديل الرخام للمطابخ

خلال الفترة الماضية اقبل الكثير على استخدام بديل الرخام في منطقة الباكسبلاش في المطابخ وعلى الرغم من أنه ليس افضل مادة للمطابخ الا انه يتميز بسهولة تركيبه كما انه يتم تركيبه بسرعة ويعطي شكلا رائع ومميز يضاهي شكل الرخام المميز ولكن بسعر لا يقارن بسعر الرخام كما انه سهل التنظيف ومقاوم للرطوبة.

2 تعليقات
  1. Eng .mahmoud يقول

    شغل حلو و اول مره اطلع عليه الله يعطيكم العافيه

    1. Reem يقول

      شكرا لك .. و ان شاء الله دائما نظل عند حسن ظنك 🙂

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.