8 نصائح هامة لتصميم ديكور الغرف الصغيرة لتبدو أكثر اتساعًا

هناك عدة عوامل تؤثر على تصميم ديكور الغرف الصغيرة وذلك في ظل الظروف المعيشية الصعبة وارتفاع تكاليف الانشاء و البناء،حيث اصبحت معظم المنازل صغيرة الحجم، و اصبحت تواجه الكثير من الناس مشاكل في التعامل مع المساحات الضيقة، و كيف نجعل الغرفة تبدو أنيقة و مميزة و مريحة في نفس الوقت.

لحسن الحظ الحل موجود و باستخدام حيل معينة في التصميم الداخلي يمكنك تصميم ديكور الغرف الصغيرة تبدو اكثر اتساعا، و ذلك بمساعدة الحيل البصرية التي سنسردها في هذه المقالة.

تخلص من الفوضى

أول و أهم خطوة في التحايل على المساحات الصغيرة في تصميم ديكور الغرف الصغيرة أي غرفة في المنزل هو التخلص من الفوضى، و الفوضى هنا تسببها الاشياء الصغيرة التي تبدو جميلة ف حد ذاتها و لكنها تسبب ازدحاما داخل الغرفة.

قم بالتخلص من جميع الاشياء الصغيرة مثل اطارات الصور و قطع الاثاث الغير ضرورية، و اللوحات المعلقة على الحائط و الديكورات الصغيرة في اركان الغرفة، و في غرفة النوم تخلصي من المجوهرات و ضعيها في علبة خاصة بها داخل احد الادراج.

في غرفة المكتب ضع الاوراق و الاقلام و غيرها من الاشياء داخل الادراج ايضا، ببساطة قم بالتخلص من كل الاشياء الظاهرة طالما يمكن اخفاؤها، و ذلك سيساعد على الشعور بالترتيب و النظام داخل المساحة الصغيرة.

تصميم ديكور الغرف الصغيرة

اختيار السرير المناسب لغرفة النوم الصغيرة

ابتعد قدر الامكان عن الأسرة الضخمة في تصميم ديكور الغرف الصغيرة ، و يفضل اختيار سرير بلوح كبير مثبت على الحائط، و يمكن ايضا استخدام السرير الذي يمكنه طيه داخل الحائط في النهار ثم اعادته في الليل في تصميم عرف النوم الصغيرة.

كذلك يجب اختيار شراشف او ملايات السرير البسيطة في التصميم، و الابتعاد عن الالوان المتداخلة و النقوش و الزخارف التي تجعل الغرفة غير متوزانة و تشتت النظر فتشعر بأن الغرفة مزدحمة و غير مرتبة، و بالتالي يعتبر الملايات او الشراشف ذات الالوان الفاتحة و المصممة من لون واحد فقط هي الاختيار الامثل لك.

10 أفكار تساعدك على تنظيم غرفة النوم الضيقة وتحويلها إلى غرفة مريحة ومناسبة 

تصميم ديكور الغرف الصغيرة

اختيار وحدة الترفيه في غرفة المعيشة الصغيرة

طاولة للتليفزيون

وحدة الترفيه هي ذلك الجزء من غرفة المعيشة الذي يتم وضع التلفاز و الاجهزة الملحقة به في داخلها، و هذا الجزء من غرفة المعيشة تتركز عليه الانظار دائما، و لذلك يجب مراعاة اختيار تصميم بسيط و صغير لوحدة الترفيه في المساحات الضيقة.

كلما كانت وحدة الترفيه صغيرة الحجم و ذات لون فاتح و بلا نقوش كلما ساعد ذلك في جعل غرفة المعيشة الصغيرة تبدو أكبر، كما ان وحدات الترفيه الضخمة تبدو قديمة الطراز، و يمكنك ان تتخلي عنها تماما و تستبدلها بأرفف صغيرة مثبتة في الحائط لوضع الاجهزة الصغيرة و تثبيت شاشة التلفاز نفسها في الحائط مما سيجعل المكان يبدو أكثر اتساعا.

شاهد أيضًا 25 فكرة مميزة لعمل مكتبة للتليفزيون وأرفف ديكور بسيطة وعملية

اختيار الالوان المناسبة في المساحات الصغيرة

حاول أن تختار الالوان الفاتحة قدر الإمكان عند تصميم ديكور الغرف الصغيرة ، بما ف ذلك الوان السجاد و الارضيات و الستائر و  الوان الاثاث و الوان الحوائط سواء لون دهان الحائط او لون ورق الحائط، و من الحيل التي تجعل المكان يبدو متسعا جدا هي ان تقوم باختيار لون الستائر مماثلا للون الجدران او لون ورق الحائط، و ستجد ان الغرفة تبدو متسعة للغاية.

الوان الباستيل في غرف المعيشة الضيقة

اختيار الاضاءة المناسبة لديكور الغرف الصغيرة

الغرف المظلمة تبدو دائما أصغر، لذلك احرص على زيادة وحدات الاضاءة داخل الغرفة الضيقة و كذلك احرص على وجود مصدر من مصادر الاضاءة الطبيعية في الغرفة، و يمكن ايضا اعتماد الستائر الشفافة ذات اللون الفاتح لتضفي لمسة جمالية على المكان.

تصميم ديكور الغرف الصغيرة

استخدام الانعكاسات لجعل الغرفة الصغيرة تبدو اكبر

من أشهر الحيل التي تستخدم عند تصميم ديكور الغرف الصغيرة هو استخدام المرايا حيث تجعل الغرفة تبدو أكبر، لذلك يمكنك اللجوء لاستخدام مرآة ضخمة واحدة على الأقل في الغرفة الضيقة لكي تبدو اكبر، و يرجع السبب في ذلك إلى ان المرايا تقوم بعكس الضوء، و بالتالي تجعل الغرفة أكثر إشراقًا.

كما ان الانعكاس يخلق وهمًا بصريًا لمساحة مستمرة مثالية لغرفة صغيرة، و ليست المرايا فقط رائعة في انعكاس الضوء، فكل أنواع الأسطح المعدنية اللامعة أو الزجاجية او الشفافة ستلعب نفس الدور تقريبا.

شاهد أحدث أشكال مرآة المكياج المضيئة وطريقة عمل واحدة خاصة لك في المنزل

تصميم ديكور الغرف الصغيرة

اختيار السقف المناسب لـديكور الغرف الصغيرة

في حين أن الألوان الفاتحة على الجدران و ورق الحائط الفاتح يجعل الغرفة اكثر اتساعا، فإن اختيار لون داكن للسقف يخلق عمقا داخل الغرفة، و يجب ان تقوم بالابتعاد تماما عن اختيار الاسقف المعلقة في الغرف الصغيرة حيث انها تأخذ حوالي 10 إلى 15 سم من ارتفاع الغرفة، و تزيد من ضيق المساحة.

و مع ذلك إذا كان السقف المعلق هو الخيار الوحيد المتاح في تصميم الغرفة، فيمكنك تعويض الضيق في المساحة باستخدام حيل أخرى، مثل وضع ورق الجدران على السقف لكي تبدو الغرفة اكبر، و عمل أرفف للكتب معلقة بالسقف.

شاهد أحدث تصميمات وأشكال أسقف جبس بورد تناسب كافة الأذواق 

تصميم ديكور الغرف الصغيرة

اختيار قطع الاثاث المناسبة للمساحات الضيقة

في الغرف الضيقة قم بدفع قطع الاثاث باتجاه الحائط دائما، و ذلك يخلق اتساعا داخل الغرفة، كما يمكن الاعتماد على الاثاث متعدد الاستخدامات و الوظائف لاستغلال المساحات الضيقة بأفضل قدر ممكن دون التسبب في زحام المكان بأكثر من قطعة اثاث، و في غرفة المعيشة تعتبر أريكة واحدة كبيرة افضل للمساحات الضيقة من قطع اثاث صغيرة متعددة، و يفضل ان تكون قطع الاثاث ذات ارجل مكشوفة مما يمنح اضاءة اكثر و اتساعا اكثر.

تصميم ديكور الغرف الصغيرة

في النهاية إذا قمت بالجمع بين هذه الحيل التي وضحناها سوف تحصل على غرفة مريحة للنفس، و لا تشعر فيها بضيق المكان، و سوف تتغلب بالطبع على مشكلة المساحات الصغيرة وستتمكن من تصميم ديكور الغرف الصغيرة بشكل مثالي ومريح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.