التصميم الداخلي

الاثاث متعدد الاستخدامات والوظائف

الاثاث متعدد الاستخدامات multifunctional furniture هو أحد اهم التغييرات الحديثة في عالم الديكور و التصميم الداخلي، و ذلك أنه باستخدام التكنولوجيا الحديثة يمكننا تصميم قطع اثاث للقيام بأكثر من وظيفة في نفس الوقت بدلا من اقتناء قطع أثاث متعددة.

ماهو الاثاث متعدد الاستخدامات ؟

الاثاث متعدد الاستخدامات هو عبارة عن قطع مصممة بحيث يتم طيها او تغيير شكلها بطريقة معينة للقيام بأكثر من وظيفة، بمعنى آخر الأثاث المتعدد الاستخدام هو نتيجة حلول فعالة ومبتكرة في مجال التصميم الداخلي لمشكلة صغر المساحة المتوفرة للمعيشة في ظل النمو السكاني والأزمة المالية التي تواجه العالم وتوجه الدول إلى الإتساع الأفقي. وهو إقتناء قطع أثاث يمكن تحويلها من شكل إلى آخر أو من وظيفة لأخرى تحاكي الطراز الحديث أو ما يطلق عليه (Modern or Ultra-Modern).

نستطيع ايجاد قطع الاثاث متعدد الوظائف عادة في المساحات الصغيرة مثل الشقق أو الوحدات السكنية للطلاب أو لأي فراغ نَود حفظ مساحته والإستفادة منه، و ذلك لتحقيق عدة أهداف مهمة:

  • إضافة لمسة جمالية للمكان.
  • حل مشكلة المساحات الصغيرة.
  • استغلال المساحات بشكل جيد.

الاثاث متعدد الوظائف اكثر راحة في المنزل

مميزات الاثاث متعدد الاستخدامات والوظائف

الأثاث متعدد الوظائف يقدم العديد من الفوائد، و منها مثلا:

  1. توفير المساحات و خلق اتساع

في المساحات الضيقة يكون استخدام الاثاث المتعدد الوظائف حلا يساعد على استخدام مساحة صغيرة من الفراغ لعمل أكثر من وظيفة، و بالتالي توفير مساحات اكثر تعطي شعورا بالاتساع، مثل غرفة النوم التي تتحول إلى مساحة للدراسة او مساحة للترفيه، و ذلك عن طريق تصميم قطعة الاثاث بحيث تكون هناك فراش النوم قابل لطيه على الحائط، أو دفعه لملاصقة الجدار، و عندما يحدث ذلك يظهر جزء مخفي يمكن تحويله لمكتب مثلا او أريكة أو طاولة طعام، و عندما لا تكون بحاجة إلى المكتب او الطاولة يمكنك طيها ناحية الجدار ايضا، و مثال اخر هو الكراسي القابلة للطي و التي يتم وضعها في داخل الارائك، و الأسرة التي تدور للكشف عن خزانة الكتب الكاملة.

  1. انخفاض التكاليف

تعتبر تكلفة عمل وحداث اثاث متعدد الاستخدام اقل بكثير من تكلفة الحصول على مساحة اكبر أو اللجوء لمتخصص لمقاول لهدم جدار ما بين مساحتين او ما إلى ذلك من حلول تقليدية و مكلفة، فبدلا من البحث عن غرفة نوم اضافية يمكن اللجوء للفراش متعدد الطوابق، او سرير علوي تحته وحدة دراسة او وحدة تخزين.

  1. تقليل الفوضى و الزحام في المكان

زيادة عدد قطع الاثاث في داخل مساحة محددة قد يعطي شعورا بالفوضى و الزحام، و يصبح المكان أقل جمالا، و بالتالي يعتبر استخدام قطع الاثاث المتعدد الاستخدامات حلا يوفر وجود اكثر من وظيفة في قطعة اثاث واحدة بدلا من قطعتين او ثلاثة قطع، فمثلا أسرة التخزين تساعد على تقليل الفوضى من خلال توفير مساحة تخزين تحت السرير، و من خلال تقليل الفوضى، يمكنك تبسيط نظرة الغرفة، مما يجعلها تبدو أكبر و أكثر ترحيبا.

عيوب الاثاث المتعدد الاستخدامات

  • صعوبة في التصميم و التنفيذ
  • مهارة خاصة في الاستخدام و التركيب
  • صعوبة الحفاظ عليه
  • وقتا اكثر في التركيب و التنظيف

يجب ان نضع في اعتبارنا أن الاثاث المتعدد الوظائف يحتاج لمعاملة خاصة و ترتيب معين للحفاظ عليه و عدم اهداره، كما ان التقدم لم يصل الى الحد الذي يمكن فيه تغيير شكل قطع الاثاث او الانتقال من وضع لآخر بمجرد كبسة زر، فيجب ان يكون التصميم عمليا و سهلا في الاستخدام من قبل الافراد العاديين دون مشاكل.

من المشاكل التي قد تحدث ايضا هي انكسار جزء صغير من اجزاء الدوران او الطي في قطعة الاثاث، و التي تجعلها تفقد وظيفة أو اكثر بالكامل، و قد تكون هناك صعوبة في تغيير هذا الجزء و الذي غالبا ما يكون هو الآليات المعدنية المتحكمة في حركة قطعة الاثاث.

استخدامات الاثاث المتعدد الاستخدامات

  • المساحات الضيقة.
  • تقسيم المساحات الكبيرة إلى مساحات أصغر.
  • وحدات التخزين

تطبيقات الاثاث متعدد الاستخدامات

الأريكة المتعددة الاستخدامات: يمكن تصميم اريكة تتحول إلى سرير او أريكة بها وحدات تخزين، او أريكة يمكن تحويلها لطاولة طعام و بها كراسي مطوية مخفية بداخلها.

الطاولات المخفية: يمكن تصميم طاولة على هيئة لوح خشبي ملتصق بالجدار و عليه نقش او رسم كلوحة فنية، و لكن يمكن تحويله عند الحاجة إلى طاولة طعام أو دراسة أو لاستخدام اللابتوب.

 

قطع تخزين متعددة الوظائف: يتم تصميم وحدات تخزين مدمجة بداخل قطع الاثاث الاخرى، مثل الكراسي أو السرير أو الطاولات، أو الركنة.

فصل الغرف بفواصل متعددة الاستخدامات: يمكن تقسيم مساحة كبيرة إلى مساحتين صغيرتين للاستفادة من كل منهما بشكل مختلف، مع الفصل بين المساحتين بقطعة أثاث تصلح ايضا كوحدة تخزين، كمتبة للكتب مثلا، او وحدة تخزين الملابس و الاحذية و غيرها.

السلم الخشبي المتعدد الاستخدامات: تعتبر فكرة الدرج الخشبي الذي يستخدم كوحدات تخزين هو فكرة مستوحاة من الدرج الياباني tansu، فيكون الدرج عبارة عن وحدات تخزين صغيرة لحفظ الاشياء المختلفة.

السرير متعدد الاستخدامات: و ذلك هو اشهر انواع الاثاث متعدد الاستخدامات حيث يتم دمج وحدات تزين بالسرير، او تصميم سرير يتحول إلى مكتب او طاولة دراسة او غيرها من الافكار الاخرى.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى