التصميم الداخلي

تصاميم و افكار المطابخ الصغيرة بالصور

يعاني الكثيرون من مساحة المطابخ الصغيرة مما يجعلهم يشعرون بالضيق، و لا يستطيعون الاستفادة من مطبخهم بأكبر قدر ممكن، لكننا ندعوهم اليوم إلى التفكير بإيجابية و محاولة إيجاد تصميم مناسب لمساحة المطبخ الصغيرة.

و يجب أن نعرف ان هناك ما هو أكثر أهمية من عدد أمتار المطبخ، و هو كيف تستغل كل شبر فيه بطريقة صحيحة، و بالتفكير الإيجابي و التصميم الذكي يمكنك أن تحول مطابخ صغيرة إلى واحة مريحة لإعداد الطعام، و ربما أيضا يمكنك تناول الوجبات فيه.

نقدم لك في هذا الموضوع أهم النصائح التي بالتأكيد ستساعدك في تصميم مطبخك الصغير بطريقة سليمة و ذكية.

اختيار الوان المطابخ الصغيرة

الاختيار الذكي للالوان من أهم العوامل المؤثرة في تصميم المطبخ؛ حيث إن تأثيرها يمتد من إبراز جمال التصميم إلى تغيير مساحة المطبخ. الاختيار الصحيح الالوان يوحي باتساع مساحة المطبخ. و من الناحية الأخرى عدم التوفيق في اختيار الالوان سيزيد مشكلة صغر مساحة المطبخ سوءا. لذا يجب الانتباه إلى هذه النقاط عند اختيار ألوان مطبخك الصغير.

اختر الالوان الفاتحة لكل من الأرضية و الجدران و الباكسبلاش و الخزائن أيضا، أو على الأقل تكون الالوان الفاتحة هي الغالبة على تصميم المطبخ. فالالوان الفاتحة تعكس الضوء مما يساهم بشدة في خلق مساحة سلسة بدون حواجز.

 

احرص على تناسق الألوان مع بعضها البعض .فيجب أن تتناسق ألوان الجدران مع لون الخزائن و الباكسبلاش أيضا. يمكنك اختيار درجات مختلفة لنفس اللون أو اختيار ألوان متناسقة مثل الابيض و الازرق الفاتح مثلا. حيث أن تزاحم الالوان يؤدي إلى الإيحاء بضيق و فوضوية المكان و تجنب استخدام الرسومات و النقوشات حتى لا تزيد من ازدحام المكان.

تصميم خزائن المطابخ الصغيرة

تعتبر خزائن المطبخ سلاح ذو حدين . حيث يمكنها أن تزيد من ضيق المساحة و تجعلك تشعر بالاختناق أثناء تواجدك في المطبخ ، و بإمكانها أيضا القيام بدورها بفاعلية في تخزين حاجياتك وفي نفس الوقت ترك مساحة مناسبة تجعلك تشعر بالراحة و الهدوء أثناء إعداد الطعام. إليك ببعض الأفكار التي تساعدك على تصميم خزائن المطبخ و ترتيبها بشكل صحيح.

المطابخ الصغيرة في الحجم

حاول قدر الإمكان عدم الإكثار من الخزائن في المطبخ حتى لا تؤدي إلى تزاحم المكان . يمكنك استخدام عدد محدود من الخزائن و ترتيبها في خط واحد مستقيم أو خطين على الأكثر . هذا التصميم سيجذب العين إلى الأمام و يوحي بطول مساحة المطبخ.

يفضل استخدام الخزائن المفتوحة أو الخزائن ذات الباب الزجاجي في تصميم المطابخ شديدة الضيق.

تصميم المطابخ الصغيرة و استغلال الالوان لاعطاء مساحة

يفضل ترك مسافة ولو صغيرة بين الخزائن العلوية و السقف . سيزيد هذا من الشعور باتساع المكان

 

من المهم ابتكار مكان اخر كبديل للمطبخ لتخزين الأدوات و الحاجيات الزائدة عن استخدامك . يمكنك تغليفها جيدا ووضعها في صناديق تحت السرير مثلا. بهذه الطريقة ستصبح خزائن المطبخ كافية لتخزين الأدوات الأساسية .

الاجهزة المناسبة في المطابخ الصغيرة

حسن توزيع الأجهزة داخل تصميم المطبخ سيؤدي بالتأكيد إلى سهولة التحرك في مطبخك الصغير.

إليك ببعض الإرشادات التي تسهل عليك الأمر.

يجب أخذ فكرة ما يسمى بمثلث عمل المطبخ في الاعتبار. فيتم توزيع الحوض و الثلاجة و البوتاجاز على شكل مثلث في أنحاء المطبخ و الحفاظ على مسافة لا تقل عن أربعة أقدام بين كل منهم . هذا التصميم سيحفظ نظام المطبخ و يمنع التشتت البصري داخله.

الوان الدهانات اللون الابيض في المطابخ الصغيرة و الاجهزة بيلت ان و الوان الخزائن بيضاء

من الذكاء اختيار موديلات الاجهزة المطبخية ذات الحجم المناسب لمساحة مطبخك .

من الممكن تطبيق نظام ( بيلت ان ) في تصميم مطبخك. حيث يتم دمج الأجهزة مثلج الموقد و الثلاجة و الميكرويف على سبيل المثال داخل تصميم المطبخ الخشبي نفسه و ليست منفصلة عنه مما يوفر مساحة لا بأس بها للتحرك.

 

يمكنك تخصيص وحدة من وحدات التخزين للاجهزة صغيرة الحجم الغير مستخدمة يوميا مثل الخلاط و التوستر لمنع الازدحام على اسطح العمل ( رخام المطبخ ).

أدوات المطبخ العملية للمطابخ الصغيرة

يفضل كما ذكرنا سلفا تخزين الأدوات الزائدة عن احتياجاتك في مكان غير المطبخ . أما بخصوص الأدوات المطبخية التي تحتاجها باستمرار ، يمكنك تخزينها بسهولة في المطبخ باتباع الإرشادات التالية :

حاول الاستفادة من التكنولوجيا و الحلول الحديثة في خلق مساحات أكبر للتخزين. فيمكنك مثلا الاستفادة من الخزائن العلوية على اكمل وجه بتزويدها بأرفف قابلة للسحب للخارج مما يسهل إدخالها و إخراجها.

 

يمكن أيضا الاستفادة من زوايا المطبخ عن طريق تصميم وحدات تخزين بدورات قابلة للسحب.

يفضل تصميم أدراج ذات عمق جيد و تزويدها بفواصل و سلال صغيرة لتخزين أدوات المطبخ الصغيرة بشكل منظم .

طاولة تناول الطعام

يفضل الكثير تناول الطعام في المطبخ ولكن لا يستطعون تحقيق ذلك بسبب صغر مساحة المطبخ. نقدم لك بعض الاقتراحات التي ربما تساعدك على إيجاد مساحة لتحقيق هذه الرغبة.

اذا كان مطبخك مفتوحا على غرفة المعيشة ، يمكنك وضع الطاولة كفاصل بين المطبخ و غرفة المعيشة مع وضع الكراسي في اتجاه غرفة المعيشة و ليس في اتجاه المطبخ.

يمكنك استبدال الكراسي العادية بكراسي بدون مسند لتتمكن من إدخالها تحت سطح الطاولة . فلا تستحوذ على مساحة كبيرة في مطبخك الصغير.

يفضل اضافة رخام إلى سطح الطاولة لتستفيد منها كسطح عمل أثناء إعداد الطعام أيضا.

يمكنك أيضا اضافة وحدات تخزين في الجزء السفلي من الطاولة للاستفادة منها على اكمل وجه..

الاضاءة في المطابخ الصغيرة

الاضاءة الجيدة لها تأثير سحري في تسهيل العمل داخل المساحات الصغيرة . إليك أهم النقاط الواجب توافرها في تصميم مطبخك الصغير.

من المهم جدا وجود منافذ الاضاءة الطبيعية داخل المطبخ الصغير . فوجود على الأقل نافذة واحدة يضمن لك تهوية المطبخ و انتشار ضوء النهار داخله مما يزيد من شعورك بالراحة اثناء إعداد الطعام .

الاضاءة الطبيعية في المطابخ الصغيرة

حاول استخدام زجاج شفاف للنوافذ بدون اي ألوان أو نقوشات تعيق دخول الضوء.

يفضل استخدام الكشافات بدلا من وحدات الاضاءة المعلقة حتى لا تستحوذ على المساحة البصرية المحدودة للسقف.

يمكنك استخدام كشافات صغيرة تحت وحدات التخزين لإلقاء الضوء على أسطح العمل ( رخام المطبخ ).

في النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا حلولا عملية و ناجحة للتخلص من مشكلة المطابخ الصغيرة، و في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق.

للتعرف على مزايا وعيوب المطبخ الالوميتال اضغط هنا


بيتك اونلاين

يسعدنا تواصلكم واستفساراتكم، اذا كان لديك سؤال اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد عليه

هل اعجبك هذا الموضوع ؟
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى